مركز جزيرة العرب للدراسات والبحوث هو مؤسسة بحثية يهدف إلى تحقيق مفهوم جديد للتربية؛ يتلاءم مع الانفجار المعرفي والثورة العلمية والتقنية التي نعيشها؛ للنهوض بالبحوث العملية والأساسية والتطبيقية بالتنسيق مع الجهات المختصة، وتدريب القدرات البحثية، وتقديم الاستشارات للمؤسسات والأفراد عن بعد؛ وللمركز في سبيل تحقيق أهدافه.
تاريخ استلام البحث : | 2024-03-15 |
تاريخ قبول النشر : | 2024-04-20 |
تاريخ نشر البحث : | 2024-06-30 |
د.عاصم عبد الله محمد آل حمد
أستاذ القـرآن الكريم وعلومـه المشارك|| قسم القـرآن الكريم وعلومـه|| كليـة أصول الدين|| جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الجوال: 00966555531153 || إيميل: Asim.alhamad@gmail.com || أوركيد: https://orcid.org/0009-0000-5840-6810
المستخلص: هدف البحث إلى بيان أصول وقواعد التفسير فيما له تعلق باللفظ والسياق؛ مع دراسة النظريات المتعلقة بوصف الأرض من حيث مدى تطابقها مع ظاهر الآية، لا دراسة النظرية ذاتها من حيث إمكان وقوعها، أو ثبوتها، واستخدم الباحث منهجية مزجية شملت منهج التحليل اللغوي إضافة إلى المنهج الاستقرائي؛ بجمع الآيات ثم تحليلها واستخلاص القواعد المتعلقة بفهم الظواهر القرآنية من أقوال العلماء المتقدمين والمتأخرين، والمنهج الاستنباطي؛ بالرجوع إلى أمهات كتب التفسير والانطلاق من محكم الآيات القرآنية، وتمثلت الأداة في عشرات المصادر والمراجع من تفاسير وعلوم القرآن والدراسات في الموضوع، وتكونت الدراسة من مقدمة ومبحثين؛ تناول الأول: هداية القرآن وضوابط تفسيره؛ وفيه ثلاثة مطالب؛ الأول: القرآن كتاب هداية، والثاني: تباين الآراء في شمولية القرآن والمراد منها، والثالث: ضوابط في التفسير بالعلوم الحديثة، فيما تناول المبحث الثاني: أشهر النظريات الأرضية التي أنزلت تفسيرًا على آيات؛ وتضمن ثلاثة مطالب (نظريات)؛ الأول: كُروية الأرض، والثاني: الانفجار العظيم، والثالث: دوران الأرض، وانتهى البحث إلى خاتمة؛ بأبرز النتائج، وأهمها أن القرآن كتاب هداية تميزت آياته بأنها: (عامةٌ، تامةٌ، واضحةٌ)، وأن القرآن لا يتقاطع مع الحقائق والوقائع التجريبية؛ لأن الكل من عند الله، وأن أسباب الاختلال في التفسير عدم التفريق بين الحقيقة التجريبية وبين النظرية غير المندرجة تحت البرهان والتجربة، وأن إقحام النظريات التي لا ترتقي إلى الثبوت والحقيقة مرفوض في التفسير، بناء على النتائج أكد الباحث على أهمية سبْر النصوص الشرعية، والتفريق بين النظرية وبين الحقيقة التجريبية التي لا مجال فيها للوهم أو الخطأ، إضافة إلى مقترحات بدراسات مكملة في الموضوع